القراءة الوظيفية
يا بني
دلآلة العنوان
يا : أداة نداء
بني : منادى
نداء أب لإبنه لينصحه و ينبهه
دلالة الصور
فتاة تقرأ القرآن و فتى يدعو ربه و هذا من قيم الإسلام
نوعية النص
آيات قرآنية من سورة لقمان المكية التي عدد آياتها 34 آية مكية
الفكرة العامة
يوصي لقمان إبنه بعدة وصايا أهمها عدم الإشراك بالله و طاعة الوالدين و الإتصاف بالصفات الحسنة
تلخيص الأفكار الأساسية
وهب الله للقمان الحكمة و القول الصائب و لدا وصّى إبنه بعدة وصايا منها عدم الشرك بالله و شكره على نعمته . و كذلك طاعة الوالدين إلا في المعصية الله تعالى
إقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على البلاء من عزم الأمور
الإستفادة
إن الله لا يحب كل مختال فخور
يجب الإستماع للنصائح
مميزات النص
إعتمد النص على لام النهي و الأمر
قيمة النص
أخلاقية و دينية
أكتشف النص
النص عبارة عن آيات قرآنية كريمة , و القرآن الكريم هو : الوحي الذي اُنزل على محمد صلى الله عليه و سلم ليهدي به كافة البشر إلى صراط سوي
عدد آيات النص : ثمان آيات , و الأية الأولى : و لقد آتينا لقمان الحكمة أن أُشكر لله و من يشكر فإنما يشكر لنفسه و من كفر فإن الله غني حميد
السورة التي أخدت منها هذه الآيات : سورة لقمان و هي مكية , أول آياتها : ألم
النص عضات و نصائح يقدمها الله لعباده على لسان أحد الحكماء يدعى لقمان ينصح إبنه و هو رجل صالح من حكماء بني إسرائيل, عاصر نبي الله داود
ألاحظ أن الخط العثماني يكون كبيرا و واسعا أما الخط العادي فهو رقيق و بعض حروفه لا تتشابه ببعض حروف الخط العثماني
أفهم النص
وهب الله للقمان الحكمة و فصل القول
المقصود بقوله تعالى | ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه | : أن في شكر الله الخير و من يشكر الله فإنما يمنح الخير لنفسه
وصى الله الإنسان : بوالديه
إن الله لا تخفى عليه صغيرة و لا كبيرة , عبرت الآيات الكريمة عن ذلك : بقوله تعالى : | إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يات بها الله | . و الخردل مفرده خردلة و هو نبات له حب صغير جدا كانوا يزينون به
وعظ لقمان إبنه في الآية السابعة عشر : بإقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على المصائب
يعني سبحانه و تعالى بقوله | إن الله لا يحب كل مختال فخور | : أن الله لا يحب المتكبريين المباهين و المتطاوليين بمناقبهم
نصح لقمان إبنه في الآية الأخيرة : التوسط في المشي بين الإسراع و الإبطاء و الغض من الصوت و الإخفاء فيه.