dalola Admin
عدد المساهمات : 185 نقاط : 556 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/07/2012 العمر : 25 الموقع : قلب المغرب
ورقتي شخصيتي حقل الالعاب: تفضلوا حقلنا في انتظاركم
| موضوع: عنوان الدرس (الزكاة و أحكامها ) الثلاثاء يونيو 25, 2013 4:42 pm | |
| عنوان الوحدة : التربية التعبدية الدرس : الأول عنوان الدرس : الزكاة وأحكامها 1- مفهوم الزكاة: الزكاة لغة تأتي بمعاني متعددة منها الزيادة والنماء والطهارة وشرعا هي مقدار من المال يخرج من مال مخصوص إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول باستثناء الحرث والمعادن فان زكاتهما تخرج فور حصاد الحرث واستخراج المعادن. 2 – حكمها : الزكاة واجبة على من توفرت فيه شروطها قال الله تعالى : " وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " .وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله أ وأقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله من استطاع إليه سبيلا " 3- حكم مانعها : من امتنع عن أداء الزكاة جحودا بفرضيتها فهو كافر. أما من أقر بفرضيتها ولكن امتنع عن أدائها بخلا فهو آثم ، و توعده الله بسوء العذاب فقال سبحانه : " والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم " 4 – شروط إخراج الزكاة : أ- شروط وجوب : - ملك النصاب - صحة الملك - تمام الحول - سلامة الأموال من الدين - مجئ الساعي فيما يخص الماشية . ب- شروط صحة : - الإسلام – النية – دفعها لمستحقيها - إخراجها فور وجوبها . 5- أنواع الزكاة : أ- زكاة الأبدان : وهي زكاة الفطر وتخرج صاعا من غالب قوت البلد بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان . ب- زكاة الأموال : وتشمل :- زكاة العين : مثل الذهب والفضة وعروض التجارة والواجب فيها ربع العشر - زكاة الحرث : مثل الحبوب والقطاني والواجب فيها العشر إن سقيت بماء المطر ، ونصف العشر إن سقيت بالآلات . - زكاة الأنعام : وتشمل البقر والغنم والإبل . 6- الغاية من مشروعية الزكاة : شرع الله تعالى الزكاة لتحقيق غايات سامية : تعبدية وتربوية واقتصادية واجتماعية ، نذكر منها : - التقرب إلى الله تعالى ونيل رضاه سبحانه - تطهير نفس الغني من الشح والطمع . - تطهير نفس الفقير من الحسد والحقد والإحساس بالحرمان . - تحقيق التكافل الاجتماعي وزرع بذور المحبة بين طبقات المجتمع . - تزكية الأموال وتنمية اقتصاد البلد . -----------------------------------------------------
| |
|