منتدى نور الصداقة
تسجلوا في احلى منتدى نور الصداقة انه يحتوي على كل شيء
ما عليك سوى الاستفادة مع أحلى منتدى ووضع مشاركاتكم و ردودكم

منتدى نور الصداقة

لعشاق الدروس و المعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلقائمة الزواردخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التانية الدرس التفسير الخط الجنة دروس الاسلامية النص السنة موضوع الاولى تحليل الانشاء القرابة التعبير قصيدة يمكن فروض سورة اعدادي العربي التربية الثانية الحياة الله الاطلس
المواضيع الأخيرة
» الجيل الجديد
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 6:19 pm من طرف dalola

» قصص قصيرة من كتاب أول الغيث
الأحد يونيو 29, 2014 3:16 pm من طرف dalola

» سبيس تون في رمضان
الأحد يونيو 29, 2014 2:58 pm من طرف dalola

» البحث عن الجواب
الأحد يونيو 29, 2014 2:42 pm من طرف dalola

» كلمات أنشودة ماما علمتني
الثلاثاء يونيو 24, 2014 8:29 pm من طرف dalola

» كلمات أنشودة باقة ورد
الثلاثاء يونيو 24, 2014 8:25 pm من طرف dalola

» اعلان هام لقناة سبيس تون
الإثنين يونيو 02, 2014 12:45 pm من طرف ميمـــــو

» انشودة ديما الجديدة على قناة نون
الخميس أبريل 03, 2014 4:15 pm من طرف dalola

» اجوبة النص ص 160 اللغة العربية 2 اعدادي
السبت ديسمبر 21, 2013 6:54 pm من طرف زائر

أكتوبر 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نور الصداقة على موقع حفض الصفحات
تصويت
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر شعبية
ملخصاة التربية الاسلامية السنة التانية اعدادي الدورة1
التعبير و الانشاء التفسير و التوسيع
تحليل نص الاطلس
فروض السنة الاولى اعدادي لمادة التربية الاسلامية
مواقيع لجميع المواد للسنة التانية اعدادي
عناوين دروس السنة التانية اعدادي
تحليل نص يا بني
اجوبة النص ص 160 اللغة العربية 2 اعدادي
تحليل نص انه من أهل الجنة
تحليل نص وصية
المواضيع الأكثر نشاطاً
اعلان هام لقناة سبيس تون
ملخصاة التربية الاسلامية السنة التانية اعدادي الدورة1
صور للطبيعة الخلابة
اجوبة النص ص 160 اللغة العربية 2 اعدادي
الجيل الجديد
ملخص درس المناعة علوم الحياة و الارض
عناوين دروس الرياضيات للسنة 3
فكاهة عبد الرؤووووووووووووووووووووووف
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 ملخصاة التربية الاسلامية السنة التانية اعدادي الدورة1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dalola
Admin


عدد المساهمات: 185
نقاط: 556
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 02/07/2012
العمر: 15
الموقع: قلب المغرب

ورقتي شخصيتي
حقل الالعاب: تفضلوا حقلنا في انتظاركم

مُساهمةموضوع: ملخصاة التربية الاسلامية السنة التانية اعدادي الدورة1   الخميس يوليو 05, 2012 8:40 pm

ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:15 pm

وحدة التربية الاعتقادية: ذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).

2) الشروح:

الدرس الأول : الإيمان بقضاء الله وقدره.
الدرس الثاني:الإيمان بالبعث والجزاء.
الدرس الثالث: العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة.
الدرس الرابع: صفات المؤمن الاجتماعية.


الدرس : 3 العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة

1) النصوص:
الآية 285 من سورة البقرة.-
- الحديث الأول، ص:12 ( كتاب التلمي
ص 12 (إ- ت- إ)

3) توثيق سورة البقرة:

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت كذلك إحياء لتلك المعجزة التي حدثت زمن موسى عليه السلام- قدرة الله تعالى على إحياء الموتى-. 2 286 آية مدنية. سورة البقرة

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 285 من سورة البقرة:
- تبين الآية الكريمة مفهوم الإيمان وأركانه، واقترانه بالعمل الصالح.

الحديث الأول، ص: 12 ( إحياء التربية الإسلامية):
- يبين لنا الحديث الشريف بعض مظاهر العقيدة الفاسدة المتمثلة في الشعوذة من تطير وتكهن وسحر، وتبرئ الرسول صلى الله عليه وسلم من كل من يتعاطى لهذه الأمور.

الاستنتاج:

العقيدة لغة: بمعنى صدق وآمن.

واصطلاحا: هي التصديق القلبي اليقيني بوجود الله تعالى ووحدانيته المقرون بالعمل الصالح، وهي ترادف الإيمان وأركانه الستة.

آثار العقيدة الصحيحة: إذا صلحت في المسلم صلحت جميع عباداته وسلوكياته ومعاملاته.

مفهوم العقيدة الفاسدة: هي كل عقيدة خالفت الشرع الإسلامي بسلوكيات وممارسات منحرفة وعلى رأسها الشرك بالله.

أسباب فسادها:
الجهل بالدين.-
- التقليد الأعمى.

بعض مظاهر فسادها:
- التوجه بالدعاء إلى قبور الصالحين، وتقديم الذبائح لهم، وجعلهم وسيطة بينهم وبين الله.
تصديق العرافين والمنجمين فيما يدعونه من معرفة الغيب.-

ولتفادي هذا الفساد علينا بالعودة إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


زكارطابلو

عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 03/12/2010
المستوى:: التانية اعدادي
القسم :: التانية 11




رد: ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:17 pm



الدرس الأول : الإيمان بقضاء الله وقدره.
الدرس الثاني:الإيمان بالبعث والجزاء.
الدرس الثالث: العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة.
الدرس الرابع: صفات المؤمن الاجتماعية.


الدرس : 4 صفات المؤمن الاجتماعية

1) النصوص:
الآية 71 من سورة التوبة.-
- الحديث الأول، ص:14 ( كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).

2) الشروح:
ص 14 (إ- ت- إ)

المعروف: كل أعمال البر والخير التي أمر بها الله ورسوله.
المنكر: هو كل ما نهى الله ورسوله عنه.

3) توثيق سورةالتوبة:

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت كذلك لأن الله تعالى أعلن فيها توبته على الذين تخلفوا عن القتال مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك – كعب بن مالك- مرارة بن ربيع- هلال بن أمية-. 9 130 آية مدنية. سورة التوبة

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 71 من سورة التوبة:
- تبين الآية الكريمة الصفات الإيجابية التي يتميز بها المؤمنون في علاقتهم ببعضهم، والعلاقة التي تربطهم بالله ورسوله وتخول لهم نيل رحمة ومرضاة الله تعالى..

الحديث الأول، ص: 14 ( إحياء التربية الإسلامية):
- يبين لنا هذا الحديث الشريف صفات المفلس الحقيقي.

الاستنتاج:

الصفات الاجتماعية الإيجابية للمؤمن:
هي تحلي المؤمن الكامل الإيمان، وتمسكه بمبادئ أخلاقية فاضلة منبثقة من أصل عقيدته الصحيحة، والتزامه بشريعة الدين الإسلامي المتكاملة بحيث يصير عنصرا فاعلا داخل مجتمعه قادرا على الإسهام في تحقيق تماسكه ووحدته.

أنواعها:

قولية: كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
جسدية: كالتعاون على الخير- فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه كما يبين ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم.
مالية: كالتطوع بالصدقات.

الصفات السلبية:
هي صفات ذميمة يسقط الإنسان في براثنها نتيجة لاختلال عقيدته،وزيغه عن قيم الدين الإسلامي الشامل، فتسيء معاملته للغير، ويخسر حسناته،بل، و يتعدى به الأمر إلى الأخذ من خطاياهم بعد فناء حسناته، ويكون مصيره جهنم.

لذا الحرص على التحلي بالصفات الحميدة أمر واجب على كل مسلم ومسلمة.


زكارطابلو

عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 03/12/2010
المستوى:: التانية اعدادي
القسم :: التانية 11




رد: ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:19 pm


الدورة الأولى
الدرس الأول : سورة الحجرات من الآية 1 إلى الآية 5.
الدرس الثاني : سورة الحجرات من الآية 6 إلى الآية 8.
الدرس الثالث: سورة الحجرات من الآية 9 إلى الآية 10.

دعامة من القرآن الكريم
الدرس : 1 سورة الحجرات من الآية 1 إلى الآية 5

1) النصوص:
سورة الحجرات من الآية 1 إلى الآية 5.

2) الشروح:
شروحها الكلمات
لا تسبقوهما بحكم أو فعل قبل معرفة حكمهما لا تقدموا بين يدي الله ورسوله
اجعلوا بينكم وبين حدود الله وقاية بإتباع أوامره واجتناب نواهيه اتقوا الله
لا ترفعوا أصواتكم عنده لا تجهروا له بالقول
أن تبطل ويضيع ثوابها أن تحبط أعمالكم
يخفضونها احتراما وإجلالا له يغضون أصواتهم عند رسول الله
اختبرها وجعل التقوى فيها ظاهرة وخالصة لوجه الله تعالى امتحن الله قلوبهم
البيوت حيث كانت تسكن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم الحجرات

3) توثيق سورة الحجرات:

سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت بهذا الاسم لأن الله ذكر فيها حرمة بيوت الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي الحجرات التي كانت تسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهن. جاءت بعد سورة الفتح وقبل سورة ق 49 18 آية مدنية، تعنى بجانب التشريع سورة الحجرات

4)المعاني الأساسية للآيات:

ـ الآية 1 من سورة الحجرات:
ضرورة الالتزام بالتقوى والرجوع في كل الأمور إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ـ الآيتان 2- 5 من سورة الحجرات:
من بين مظاهر التأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم عدم رفع الأصوات في حضرته، وعدم مناداته باسمه وكنيته بالجهر، وفي أوقات غير مناسبة.


5) المستفاد من الآيات:

- وجوب الأخذ بكتاب الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم باحترام أحاديثه والإنصات إلى من يتلوها والعمل بها، و كل من تجاوز هذا الأمر يسبب في إ بطال أعماله.

- الحث على إتباع توجيهات إسلامية في حياتنا اليومية الاجتماعية كاحترام من هو أكبر منا سنا ومكانة، وتطبيق آداب الاستئذان و الانتظار عند طرق الأبواب.



زكارطابلو

عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 03/12/2010
المستوى:: التانية اعدادي
القسم :: التانية 11




رد: ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:21 pm



الدرس الأول :الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).
الدرس الثاني:أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين).
الدرس الثالث:الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات).
الدرس الرابع:الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة).


الدرس : 1 الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).

1) النصوص:
الحديث الأول، ص:18 – سجود السهو-( كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).-
- الحديث الثاني، ص:18 – المسبوق في الصلاة-.

2) الشروح:
فليصنع كما يصنع الإمام: فليتبع المصلي إمامه في أي فعل وجده عليه.
الإمام: هو الذي يؤم الناس قي الصلاة

) مضامين النصوص: 3
ـ الحديث الأول،ص 18 ( إحياء التربية الإسلامية):
- يحدد الحديث ما يقوم به المصلي الذي نقص عدد سنن الصلاة.
ـ الحديث الثاني،،ص 18:
- يبين لنا هذا الحديث الشريف حالات المسبوق في الصلاة، وما هو مطالب بفعله.

الاستنتاج:
متى لا يعد مسبوقا من هو المصلي المسبوق - وهل يؤجر بأجر الجماعة؟ حالاته أنواعه مفهوم سجود السهو
لا يعد مسبوقا :

إذا أدرك المأموم الإمام قد رفع من الركعة الأخيرة، وعليه أن يكبر تكبيرة الإحرام،
ويعيد صلاته بعد ذلك فردا.
هو المصلي الذي يدخل قي الصلاة مع الجماعة بعد أن يكون الإمام قد رفع من الركعة الأولى.
- هل يؤجر بأجر الجماعة؟
يؤجر هذا المصلي بأجر الجماعة إذا أدرك مع الإمام ركعة فأكثر، وذلك بالكيفية التالية:
إذا دخل المسجد ينظم إلى الجماعة، يكبر تكبيرة الإحرام، ويفعل ما يفعله الإمام حتى النهاية، ويجب عليه مراعاة "قاعدة القضاء في الأقوال والبناء في الأفعال"في ردٌ ما فاته من الصلاة.
- سجود السهو القبلي:
يقوم به المصلي في حال نسيان سنة من السنن المؤكدة للصلاة.

سجود السهو ألبعدي:
يقوم به المصلي في حالة زيادة سواء كانت من جنس الصلاة أم لا.

- وإذا اجتمعت في الصلاة زيادة ونقصان، فإن السجود يكون قبل السلام.

- ومن شك في عدد ركعات صلاته، فليطرح الشك ويبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم. هو نوعان:
1- سجود السهو القبلي.

2- سجود السهوالبعدي.

س- س –ق:
هو سجدتان بعد التشهد قبل السلام.

س- س –ب:
هما سجدتان بعد السلام.
سجود السهو:
سجود سنّه الرسول صلى الله عليه وسلم لتصحيح الصلاة، وهو سجدتان يسجدهما المصلي جبرا.

الحكمة منه:
جبر الصلاة والتغلب على وسوسة الشيطان.




قاعدة القضاء في الأقوال والبناء في الأفعال: ***
البناء في الأفعال القضاء في الأقوال
يجعل المسبوق ما أدرك مع الإمام أول صلاته فيقوم ليأتي بآخرها. يجعل المسبوق ما أدرك مع الإمام آخر صلاته فيقوم ليأتي بأولها


زكارطابلو

عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 03/12/2010
المستوى:: التانية اعدادي
القسم :: التانية 11




رد: ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:23 pm



الدرس الأول :الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).
الدرس الثاني:أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين).
الدرس الثالث:الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات).
الدرس الرابع:الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة).


الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
1) النصوص:
الآيتان 9- 10 من سورة الجمعة، ص: 20 ( كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).-
- الحديثين الأول والثاني، ص:20
2) الشروح: ص:20
3) توثيق سورة الجمعة:
سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت كذلك لذكر حكم صلاة الجمعة وأحكامها بها. 62 111 آية مدنية سورة الجمعة

4) مضامين النصوص:
الآيتان 9- 10 من سورة الجمعة،20:
- أمر الله تعالى عباده المؤمنين بترك كل ما يشغل عن أداء فريضة صلاة الجمعة لمجرد سماع الآذان، وحث على السعي للعمل بعد انتهائها
للفوز برضا الله تعالى.
الحديث الأول،ص 20 ( إحياء التربية الإسلامية):
- الحث على صلاة الجماعة وبيان فضلها.
الحديث الثاني، ص20:
- حكم صلاة العيدين وأين وكيف تقام.
صلاة العيدين صلاة الجمعة صلاة الجماعة الصلاة
ركعتان يؤديهما المصلي في المصلى جماعة جهرا صبيحة يوم عيد الفطر أو الأضحى بعد طلوع الشمس قيد رمحين في عيد الفطر، و قيد رمح في عيد الأضحى. ركعتان يؤديهما الإمام جهرا في جماعة من المصلين لا تقل عن 12 عشرة رجلا بعد خطبتين ظهر يوم الجمعة صلاة تؤديها جماعة من المسلمين من اثنين فما فوق يتقدمهم إمام ذكر بالغ عاقل يقتدون به. تعريفها
سنة مؤكدة فرض عين على كل مسلم إلا المريض والمرأة والمسافر والصبي والعبد المملوك. سنة مؤكدة في كل الصلوات المفروضة حكمها
كيفية أداء صلاة العيدين:
ركعتان ليس قبلهما أذان ولا إقامة. يكبر الإمام في الركعة الأولى 6 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية 5
بعد تكبيرة القيام.( وبعد السلام يلقي الإمام في الناس خطبة). شروط وجوب:
الذكورة- البلوغ- القدرة – الاستيطان بالبلد – السلامة من الأعذار المبيحة للتخلف عنها.
شروط صحة هي:
الإمام – الخطبتان- المسجد الجامع- حضور جماعة لا تقل عن 13 بالإمام. شروط وجوب وصحة معا:
البلوغ- العقل - الطهارة من دم الحيض والنفاس- دخول وقت الصلاة.
شروط صحة هي:
طهارة الحدث- طهارة الخبث- استقبال القبلة- ستر العورة.
شروط صلاة الجماعة و صلاة الجمعة وكيفية أداء صلاة العيدين
الاغتسال بعد صلاة الصبح- الحرص على لبس الجديد أو النظيف من الثياب، ويستحسن اللون الأبيض- التطيب- تناول الفطور قبل صلاة عيد الفطر وتأخيره في صلاة عيد الأضحى إلى غاية الإفطار من كبد الأضحية- الذهاب إلى المصلى من طريق والعودة من أخرى. بالإضافة إلى ما سبق من مستحبات صلاة الجماعة:
- الاغتسال – لبس البياض والحسن من الثوب- التبكير إلى المسجد- الإكثار من ذكر الله- الإنصات للخطبتين.
التطيب والتطهر- السير إليها في اطمئنان وسكينة- عدم الصلاة بين سواري المسجد- عدم الصلاة أمام الإمام. مستحباتها
مضاعفة الأجر والثواب- التقرب إلى الله تعالى- تعلم الجاهل من العالم- التعارف والتعاون والتحابب بين المسلمين- الاستفادة العلمية من الخطبة في صلاتي الجمعة العيدين. فضلها
المرض – العمى مع عدم وجود القائد في الطريق – البرد والمطر الشديدين- الوحل – الخوف مما في الطريق من أذى. الأعذار المبيحة للتخلف عن صلاتي الجمعة و العيدين.



زكارطابلو

عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 03/12/2010
المستوى:: التانية اعدادي
القسم :: التانية 11




رد: ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:25 pm



الدرس الأول :الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).
الدرس الثاني:أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين).
الدرس الثالث:الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات).
الدرس الرابع:الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة).


الدرس :3 الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات)

1) النصوص:

الآيتان 183- 184 من سورة البقرة، ص: 22 ( كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).-
- الآية 187 من سورة البقرة، ص:22.
- الحديث الأول، ص: 22 (إ- ت- إ).

2) الشروح: ص: 22 (إ- ت- إ).

3) توثيق سورة البقرة:
سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت كذلك إحياء لتلك المعجزة التي حدثت زمن موسى عليه السلام والتي تدل على قدرة الله تعالى على إحياء الموتى. 2 286 آية مدنية سورة البقرة

4) مضامين النصوص:
الآيتان 183- 184 من سورة البقرة:
-الصيام فريضة أوجبها الله تعالى على المسلمين، كما أوجبها على الأمم السابقة.
الآية 187 من سورة البقرة:
تحديد الإسلام للفترة التي يباح فيها الإفطار، وبداية وقت الصيام.-
الحديث الأول، ص22:
- الحائض والنفساء تقضيان الصوم بخلاف الصلاة فلا يجب عليهما قضاؤها.

الاستنتاج:
تعريف الصيام: هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. ويمتنع المسلم عنه من بداية أذان المغرب إلى بداية أذان الفجر.
الحكمة منه: التقرب إلى الله تعالى ونيل رضاه.
حكمه: واجب، وصيام شهر رمضان ثابت بالكتاب لقوله تعالى:" كتب عليكم الصيام"، وبحديث أركان الإسلام الخمسة، وكذا إجماع العلماء.
أنواع الصيام عامة:
هي خمسة أنواع:
واجب كصوم رمضان، ومندوب كصيام ستة أيام من شوال، ومكروه كصيام يوم الجمعة منفردا، وحرام كصيام عيد الفطر وعيد الأضحى، ومباح كصيام يوم في سبيل الله.
وصيام شهر رمضان له شروط تتفرع:
ما يشترط لوجوبه: البلوغ- القدرة على الصيام- الحضور بالبلد.
ما يشترط لصحته: الإسلام- الزمن القابل للصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
ما يشترط لوجوبه وصحته معا: العقل- الطهارة من دم الحيض والنفاس- دخول شهر رمضان.
وأركان الصيام اثنان:
1- تبييت النية من الليل.
2- الإمساك عن جميع المفطرات من أكل وشرب وجماع أثناء الصيام.
مبطلاته: هناك من مبطلاته ما يوجب القضاء وحده، وهي:
- الإفطار لعذر شرعي كالسفر المباح- الأكل والشرب أو الجماع حالة الشك في طلوع الفجر أو غروب الشمس- الحيض أو النفاس- تعمد القيء.
وكذا ما يوجب القضاء والكفارة، وهي:
- الأكل والشرب عمدا- تعمد الجماع وإخراج المني- إلغاء نية الصيام ليل أو نهار رمضان.
وحتى يحقق الصوم غايته ويفوز الصائم بالثواب العظيم عند الله تعالى يستحب له:
- تعجيل الفطور- تأخير السحور- الدعاء عند الإفطار- قيام ليالي رمضان- الإكثار من أعمال البر والإحسان- تلاوة القرآن والابتعاد عن كل ما يخل بحرمة الصيام.


زكارطابلو

عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 03/12/2010
المستوى:: التانية اعدادي
القسم :: التانية 11




رد: ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:27 pm



الدرس الأول :الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).
الدرس الثاني:أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين).
الدرس الثالث:الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات).
الدرس الرابع:الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة).


الدرس :4 الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة)

1) النصوص:

- الآية 184 من سورة البقرة، ص:24(إ- ت- إ).

- الحديث الأول، ص: 24 (إ- ت- إ).


2) الشروح: ص: 24 (إ- ت- إ).


3) مضامين النصوص:

الآية: 184 من سورة البقرة:

- مفهوم القضاء وبيان الرخص الشرعية والأعذار المبيحة للإفطار في رمضان.

الحديث الأول، ص24:

- الحد الشرعي لمن أفطر في رمضان عمدا مع بيان أنواع الكفارات وموجباتها.


الاستنتاج:

من أبرز مظاهر يسر الإسلام على العبد المؤمن في سائر العبادات وخاصة الصوم، هو:
- إسقاطه الصيام عن الشيخ الهرم، والمرأة العجوز، والمريض مرضا مزمنا، على أن يخرجوا فدية تتمثل في إطعام مسكينا عن كل يوم أفطره، وتسقط عنهم هذه الفدية إن لم يتيسر لهم ذلك رحمة بهم.
كما أن ديننا الحنيف رخص الإفطار لكل من المريض مرضا مزمنا، والمفطر خطأ، والمفطر نسيانا، والحائض، والنفساء، والمرضعة، والحامل، والمسافر شريطة قضاء ما أفطروه.
والقضاء هو صيام تلك الأيام التي أفطروها لعذر من الأعذار الفارطة الذكر بعد انتهاء زمن الأداء، وهو واجب في الفرض كقضاء رمضان. كما أن الإسلام ألزم المرضعة بتقديم فدية إلى جانب القضاء.
أما الكفارة فهي الحد الشرعي الذي يجب في حق المفطر عمدا في رمضان مقابلا لانتهاك حرمته بجماع أو أكل أو شرب أو إلغاء نية الصيام عمدا، وهي إما:
إطعام ستين مسكينا أو صيام شهرين متتابعين، أو عتق رقبة.
والحكمة من تشريع الكفارة هي : زجر المخالفين لشرع الله والدفع بهم للتوبة حتى تمحى سيئاتهم.
وبهذا يكون الإسلام قد جسد لنا جل مظاهره في اليسر بالمؤمن إذ يقول جل من قائل:" وما جعل لكم في الدين من حرج".



زكارطابلو

عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 03/12/2010
المستوى:: التانية اعدادي
القسم :: التانية 11




رد: ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:29 pm



الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم.
الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام.
الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم.
الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.


الدرس :1 الإسلام دين العقل والعلم


1) النصوص:
الآية 17من سورة الحديد (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص:28( إ- ت- إ) .

2) الشروح:

ص: 28 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).

) توثيق سورة الحديد: 3

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لذكرالحديد بها. 57 28 آية مدنية سورة الحديد

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 17من سورة الحديد:

دعوة الإسلام إلى تسخير العقل في تأمل الآيات الكونية الدالة على قدرته تعالى وعظمته.

ـ الحديث الأول، ص:28( إ- ت- إ):

مفهوم العلم وفرضيته على كل مسلم ومسلمة.


الاستنتاج:

مفهوم العلم:

هو معرفة الشيء وإدراكه على حقيقته، ويتوصل إليه الإنسان عن طريق استخدام العقل، وهو ضد الجهل، فرضه الله تعالى علينا لما له من دور شديد الأهمية في إخراج الناس من ظلمات الجهل والأمية إلى النور والهداية.

مفهوم العقل:

هو نعمة أنعم الله بها علينا، بواسطته نستطيع التمييز بين الخير والشر، وبين الحق والباطل.
ومن أعظم ثمراته تحصيل العلم.

أهمية العلم:

به ندرك حقائق الأمور، ونتعرف على حقوقنا و واجباتنا، ونكتشف أسرار الكون، ونستشف منه عظمة الخالق عز وجل.
وقد خص الله العلماء بالدرجات الرفيعة عنده، واعتبرهم ورثة الأنبياء على عكس غيرهم من الجهلاء الذين يعطلون دور العقل، ويقلدون غيرهم تقليدا أعمى.
كما حث الإسلام على تعلم جميع العلوم الدينية منها والدنيوية شريطة أن تكون نافعة للبشرية جمعاء. أما إذا كانت عكس ذلك، فهي محرمة شرعا كالأسلحة النووية، والاستنساخ البشري


زكارطابلو

عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 03/12/2010
المستوى:: التانية اعدادي
القسم :: التانية 11




رد: ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:30 pm



الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم.
الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام.
الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم.
الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.


الدرس :2 أدب الحوار والتشاور في الإسلام


1) النصوص:
الآية 125 من سورة النحل (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص:30 ( إ- ت- إ) .

2) الشروح:

ص: 30(كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).

) توثيق سورة النحل: 3

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لذكر أسم هذه الحشرة بها، وكذا منافعها الدالة على قدرة الله تعالى وعظمته الخارقة.
16 128 آية مكية سورة النحل

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 125 من سورة النحل:

دعوة الإسلام إلى نهج الأسلوب الحسن في الحوار، لأنه أنجح طرق الإقناع.

ـ الحديث الأول، ص:30 ( إ- ت- إ):
ترغيب الرسول صلى الله عليه وسلم في اعتماد أسلوب التشاور والقيام بالاستخارة في جميع الأمور، وبيان فضل ذلك على الفرد.


الاستنتاج:


مفهوم الحوار: هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر حول موضوع معين ويسمى أيضا بالجدال، وله آداب يجب مراعاتها منها:
- الالتزام في محاورة الغير باللطف والهدوء- الإصغاء إلى المتكلم وعدم مقاطعته- عدم الاستهزاء منه أو محاولة الانتقاص من قدره-
عدم التعنيف في الكلام أو التجريح.
فوائده: يساعد على التفاهم وبلوغ الهدف- يحافظ على العلاقات الطيبة بين البشر- يبث النظام ويعلمنا تجنب الفوضى.
أما التشاور: فهو طلب رأي الآخر أو تبادل الآراء ووجهات النظر حول أمر معين.
حثنا الخالق سبحانه على اعتماد هذا الأسلوب للعثور على حلول ناجحة للقضايا المختلف حولها أو التوصل إلى تلاؤم في الخلافات المطروحة،
و كذلك لما لها من أثر إيجابي في وحدة المجتمع وتماسكه، إذ بواسطتها يتمكن كل فرد منه من الاستفادة من خبرات الآخرين وتجاربهم،
و يمتنع عن التعصب والاستبداد بالرأي.



زكارطابلو

عدد المساهمات: 29
تاريخ التسجيل: 03/12/2010
المستوى:: التانية اعدادي
القسم :: التانية 11




رد: ملخصات التربية الاسلامية من التانية اعدادي

من طرف زكارطابلو في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:31 pm



الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم.
الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام.
الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم.
الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.


الدرس :3 صور من الإعجاز في القرآن الكريم


1) النصوص:

الآية 53 من سورة فصلت، ص:32 (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص:32 ( إ- ت- إ) .

2) الشروح:

ص: 32 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).

) توثيق سورة ا santa affraid confused Embarassed Crying or Very sad Evil or Very Mad Arrow No I love you alien cat flower lol! scratch geek Sleep clown elephant farao pig وحدة التربية الاعتقادية:
www.bacbladi.com

الدرس الأول : الإيمان بقضاء الله وقدره.
الدرس الثاني :الإيمان بالبعث والجزاء.
الدرس الثالث : صفات المؤمن الاجتماعية.
الدرس الرابع:العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة.


الدرس : 1 الإيمان بقضاء الله وقدره

1) النصوص:
الآية 32 من سورة الزخرف

2) الشروح:
ص 8 (كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية السنة الثانية الثانوي الإعدادي)

3) توثيق سورة الزخرف:


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت كذلك لأن الله تعالى يوضح فيها متاع الدنيا وزخرفها. جاءت بعد سورة الشورى وقبل سورة الدخان 43 89 آية مكية، تناولت أصول الإيمان. سورة الزخرف

4) مضامين النصوص:
ـ الآية 32 من سورة الزخرف:
- أن الله تعالى هو المكلف بتقسيم الأرزاق بين الناس بتفاوت ليخدم بعضهم بعضا، وأن نيل رحمة الله تكون بعدم الإغفال عن الآخرة مع التوكل على الله.
الحديث، ص:8 ( إحياء التربية الإسلامية): -
- أن المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف، بقوة إيمانه وبدنه وعزيمته، يحرص على الاجتهاد في تحصيل المنفعة، مع الاستعانة بالله والتوكل عليه، والإيمان بقضاء الله وقدره.

الاستنتاج:

مفهوم القضاء اصطلاحا:
هو إرادة الله أن تكون الأشياء كما هي عليه في الواقع.

مفهوم القدر اصطلاحا:
هو تنفيذ ما قضاه الله.

حكم الإيمان بهما:
واجب لأنهما – أي القضاء والقدر- من أركان الإيمان الستة.

منكر الإيمان بهما:
كافر بإجماع العلماء.

قيمة الرضا بالقضاء والقدر:
الإنسان معرض في حياته للابتلاء لامتحان قوة إيمانه، لذلك وجب عليه الإيمان بقضاء الله وقدره لمواجهة المصاعب بنفس راضية، إلا أن هذا لا يلغي التوكل على المصحوب بالعمل لجلب النفع ودفع الضَرٍٍِّ.
queen king الإيـــمـــان بــــالبــــَعْـــــث وَ الجَــــزَاء
بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد الحبيب أشرف المخلوقين ...، وأهلا بكل أعضاء ورواد منتدى مواضيع دينية الحبيب .
اليوم سأقدم لكم موضوعا عن الإيمان بالبعث والجزاء ، لنبدأ ببركة الله .

النصوص الدالة على ذلك



قال الله عز وجل - امن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمومنون كل أمنم بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير .






2.و قال الله تعلى - ثم جعلناكم على شريعة من الأمر فاتعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون .




مضامين النصوص

1- تقرر الأية الأولى ان العقيدة قاسم مشترك بين جميع الأديان وترتكز على أسس ستة .
2- امرنا الله تعالى باتباع كل ماورد في القران والسنة من احكام وتشريعات والإلتزام بها .

الــــتـــحــلــيــل

العقيدة لغة هي تصديق الشيء ، وشرعا هي الإيمان الجازم دون شك بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأحر والقدر خيره وشره وسائل ماتبث من امور الغيب في القران والسنة .
فالعقيدة بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح . فالإسلام عقيدة يطهر بها باطن الإنسان قلبا وعقلا من الشك والكفر والخرفات ...

العــقــيــدة وأســســها

الشريعة لغة هي السنة والطريقة وشرعا هي كلاما شرعه الله لعباده من الأوامر والنواهي والأحكام التي تنظم شؤون الحياةوسلوك الناس الفردي والجماعي في إطار علاقة الإنسان بربه وبنفسه وبمجتمعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://loulou.banouta.net
asmaa saloma



عدد المساهمات: 1
نقاط: 1
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 30/11/2013

ورقتي شخصيتي
حقل الالعاب: تفضلوا حقلنا في انتظاركم

مُساهمةموضوع: رد: ملخصاة التربية الاسلامية السنة التانية اعدادي الدورة1   الأحد ديسمبر 15, 2013 7:26 pm

رائع وجيد 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

ملخصاة التربية الاسلامية السنة التانية اعدادي الدورة1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الصداقة  ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع